خصائص المعلم العصري
تلك الرسالة المقدسة التي كانت ينظر إليها بإكبار واحترام علي مر العصور ولا تخلو منها حضارة بشرية مهما كان مستواها كيف لا وهي المهنة التي تتولي التعامل مع العقل الإنساني وهو أشرف ما فيه . وهي التي تنمي في الإنسان أعظم صفة ميزه الله بها وهي صفة العلم فالإنسان الحق عقل في جسد" فلذا "المعلم يني الأمة "
بعث الأنبياء عليهم السلام معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة ويزكونهم وجعل الله العلماء ورثة الأنبياء فنعم الإرث ونعم المورث
وما نقص قدر العلم والتعليم إلا بعد ما صرنا ننظر إلي التعليم علي أنه وظيفة تؤدي لأجل المقابل المادي .. وصرنا ننظر إلي المعلم بعدد ما يمكثه من ساعات بين جدران المدرسة ففقد العلم والتعليم قدسيته" التعليم رسالة وليس مهنة "
التعليم مهنة ربانية فالله علم بالقلم علم الناس ما لم يعلم . . وعلم آدم الأسماء كلها. . وبعث الرسل معلمين والمعلم يتعامل مع أشرف ما في الإنسان: عقله , ويعطيه من نتاج فكره .." فالمعلم ضمير الأمة وصانع الأجيال "
والمعلم أداة التغيير في المجتمع باستيقاظ المعلم يستيقظ المجتمع وكلما زاد نومالمعلم زادت مصائب المجتمع وانتشر الفساد والانحراف " خذ بيد المعلم تنقذ الأمة "
إذن فالتعليم هي المهنة التي لا يمكن أن يستغني عنها الإنسان مهما تقدمت الحضارة
خصائص المعلم العصري
1- الكفاءة العلمية: من مهام المعلم الأساسية أن يقدم للطلاب المعلومات والخبرات التي يحتاجونها في مادته المقررة ولا بد أن يكون المعلم ملما بتلك المعلومات بشكل صحيح وواضح " فاقد الشئ لا يعطيه " وهذا لا يعفيه من معرفة ما هو خارج تخصصه " ثق في نفسك وانتبه إلي مهمتك فأنت وريث الأنبياء "
2- الكفاءة التربوية: الإلمام بالمادة العلمية لا يكفي لوحده بل لا بد أن ينضم إليه معرفة بالطرق التربوية المناسبة في التعامل مع الطلاب وإدارة الصف ومراحل النمو والخصائص النفسية للطلاب فالطالب ليس آلة تضبط علي وضع الاستقبال وتصب المعلومات في داخلها بل هو بشر له روح وعقل وانفعالات وجسد ويمر في الساعة الواحدة بحالات نفسية وانفعالات مختلفة والمعلم يتعامل مع الطالب في كل هذه الحالات فلذلك لابد أن يكون ملما بالعلوم الإنسانية " أتقن مادتك العلمية والتربوية تملأ عيون وقلوب تلاميذك "
3- الكفاءة الاتصالية: مع إلمام المعلم بالمادة العلمية والطرق التربوية لابد له من معرفة طرق ووسائل الاتصال التي عن طريقها يتمكن من إيصال ما لديه من معلومات وأفكار واتجاهات ومهارات وقيم فيجب أن تكون لغة المعلم سليمة ومفهومة لدي الطلاب وتناسب مستواهم العقلي وأن يكون صوته مسموعا ومناسبا وأن يكون لديه القدرة علي إعادة عرض المعني بأساليب متنوعة مع القدرة علي ضرب الأمثال وسرد القصص لتقريب المعني ولابد أن يكون المعلم " إذا تكلم أعاد الكلام ثلاثا حتى يفهم عنه " ولديه القدرة علي الدعابة والمزاح الخفيف " الدعابة في التدريس كالملح في الطعام " ولديه القدرة علي التشجيع والتحفيز.عارفا بعوائق الاتصال التي يمكن أن تحدث داخل الفصل ليسعى إلي تذليلها فقد كان النبي
4- الكفاءة الإدارية: المعلم عضو في هيئة التدريس بمدرسته يساهم في أعمالها ومسئولياتها الإدارية وفي تهيئة الجو النفسي والاجتماعي الملائم داخل المدرسة وفي الإشراف علي النشاط المدرسي وريادة الفصول والمساهمة في الإشراف اليومي لذا كان لابد من الإلمام بالشئون الإدارية من شئون " عاملين طلاب مالية أعمال امتحانات " والإطلاع بصفة مستمرة علي النشرات والقرارات الوزارية والكتب الدورية ومدارسة قانون " التعليم النقابة التأمينات صندوق الزمالة " ولا بد أن يكون علي علم واسع بالمعايير القومية للتعليم .
5- الكفاءة التكنولوجية: نحن في عصر التفجر المعرفي وليس من المعقول أن نطلب من الطلاب حفظ المعلومات ولكن يجب تعليم الطلاب طريقة الحصول علي المعلومات بسرعة ومن مصادرها المعتمدة ويجب أن يكون لدي المعلم القدرة علي التعامل مع الكمبيوتر والنت ومصادر المعلومات المختلفة والتعامل مع أجهزة العرض المختلفة والاستفادة من حجرة الأوساط المتعددة .
6- الكفاءة الإبداعية الإنتاجية: كن مبدعا وابتعد عن الروتين في عملك وإن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب (روتين ) ممل حاول دائما أن تتعامل مع درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب وكن مبدعا في تنويع أساليب العرض وفي جلوس التلاميذ في الفصل وفي إنتاج الوسائل التعليمية وفي استخدام السبورة وفي اكتشاف المواهب وتنميتها وفي الأنشطة المدرسية .
7- الكفاءة التواصلية:- حافظ علي علاقات جيدة مع الكل
-مع الزملاء: أن تحترمهم وتحترم آراءهم وتقدرها مهما كانت مخالفة لرأيك وتصون حقوقهم وتقبل دعوتهم وتعود مرضاهم وتحفظ أسرارهم وتستر عيوبهم وتقبل أعذارهم وتتجنب ظلمهم ومضايقتهم وإيذاءهم وأن تتوجه إليهم بخالص حبك وعطفك وودك وبشاشتك وتتعاون معهم في الخير وتدعوهم إلي الخير وتعينهم في قضاء حوائجهم .
- مع التلاميذ: حاول أن تكون علاقتك مع طلابك علاقة ود وثقة واحترام متبادلين . أشعر الطلاب بأنك تعاملهم كرجال وتثق بهم وأشعرهم بأهميتهم وما يمكن أن يقدمه للمجتمع الآن وفي المستقبل .
- مع الإدارة: حاول أن تستفيد من الإدارة وتشاركها في أعمالها ولتكن علاقتك بها علاقة تعاون وتكامل . وحسن علاقتك بالعمود الفقري بالمدرسة وهم " سكرتير المدرسة أمين المكتبة مدرس التربية الرياضة أمين التوريدات- الإخصائي الاجتماعي إخصائي إعلام "
أيها المعلم: استعن بالله وأبدا . فإن رحلة النجاح الطويلة تبدأ بخطوة واحدة ولو كانت صغيرة ومن سار علي الدرب وصل وتذكر أن تسعة أعشار العبقرية إنما هي في بذل الجهد .