توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجية الرياضيات MATH (القاهرة)

هدفنا هو تبادل الخبرات في شرح وتدريس مادة الرياضيات . أعداد/عادل ادوار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال إلى ايميلك رابط التفعيل
أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى
إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور وأملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها أسم العضو وكلمة المرور الجديدة ولا تنساها
كن عضواً فعالاً ولا تبخل بمعلوماتك ولو كانت صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة

 

 معلم الرياضيات الناجح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
adel edwar
Aded
Aded
adel edwar


عدد المساهمات : 3445
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 16957
السٌّمعَة : 1464

معلم الرياضيات الناجح  Empty
مُساهمةموضوع: معلم الرياضيات الناجح    معلم الرياضيات الناجح  Icon_minitimeالجمعة 07 سبتمبر 2012, 2:05 am

معلم الرياضياتا لناجح

إذا أراد المعلم أن ينجح في تدريس مادته و خاصة مادة الرياضيات في المرحلة الإبتدائية فلا بد أن يلم بأمور أربع وهي :
1/ طلب التوفيق من الله تعالى و إخلاص النية .
2/ الطالب الذي سيتلقى هذه المادة .
3/ الطريقة التي ستعرض بها هذه المادة .
4/ المعرفة الجيدة بهذه المادة .وهذا مخالف لما يعتقد لبعض المعلمين في أن معرفته بالكتاب المدرسي كافية جداً لكي يكون معلما ناجحاً ،ولكن هذا خطأ فالمعلم لابد له أن يلم بما يأتي :


أولاً : الطالب :



والمقصود بالطالب هنا ليس اسمه وعنوانه وسنه ..... ولكن المقصود أعمق من هذا بكثير وهو :
أ ) الطاب في المرحلة الابتدائية صغير السن أي ما زال طفلاً ، و الطفل بطبيعته كثير الحركة موفور النشاط يحب اللعب في جميع الحالات و الأوقات ، ويعتقد البعض أن هذا الطفل يعتبر طفلاً شاذاً والواقع أن هذا شيء طبيعي بعكس الطفل الخامل الكسول قليل الحركة .
إذالابد أن ننظر إلى ذلك بعين الإعتبار فالتربية الحديثة اعتمدت في كثير من طرقها علىاللعب و النشاط الذاتي وجعلته أساساً لعملية التعليم


وصبغت التعليم بالصبغة العملية وأزلت عنه الصبغة النظرية الجافة .
ب ) يعيش الطفل متمركزاً حول ذاته لا يفكر إلا بما يتصل بميوله وحاجاته لذلك يجب ربط المعلومات بحياته وميوله و إحساسه .
ج ) الطفل مرتبط بالبيئة التي جاء منها فالطفل البدوي خلاف الحضري والطفل ساكن القرى خلاف ساكن المدن و الكل يختلف عن الطفل الذي يعيش في مدينة أخرى أو مجتمع آخر مثل المجتمع الأمريكي مثلاً وعلى ذلك فالتعليم لابد أن يرتبط بالبيئة محاولاً رفع شأنها .
ويقول العالم الأمريكي ( جون ديوي ) المعلم يؤثر في البيئة ويتأثر بها . فلا يلقى معلم المرحلة الابتدائية في الريف مسألة الحساب مثل : اشترى بحار ..... أو أراد قبطان أن يحسب الزمن الذي استغرقته الباخرة ......



بل يجب أن تكون المسائل مرتبطة بالبيئة حتي يستطيع الطفل أن يتصور المسألة ويفهمها بقوله :
اشترى مزارع .... أو أراد سائق سيارة أن يحسب الزمن الذي استغرقته سيارته ...فيجب أن تكون المسألة عبارة عن موقف أو مشكلة يعيشها الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها .
كما يجب أن تكون المسألة ذات صفة أخلاقية توجيهية فلا تعطى مسألة كالتالي : سرق أحمد من جيب والده .


د ) الطفل يعيش حاضره فلا تعطيه مسألة مثل : قطع راكب جمل المسافة بين بلدين ......
فالطفل لم يعد يرى الجمل مستخدماً في المواصلات لذلك يجب أن نجعل الطفل وحاضرهنقطة للبدء و محوراً للدراسة .
ه ) يجب الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلابفهم يختلفون عن بعضهم من ناحية القدرات و الميول و الاستعدادات .


ويمكن بصفة عامة تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات :



1- مجموعة الأقوياء .
2- مجموعة الضعفاء .
3- مجموعة المتوسطين .
المجموعة الأولى تحتاج من المعلم المحافظة على تفوقهم و الاستمرار في ذلك دون تكاسل .
المجموعة الثانية تحتاج من المعلم عناية خاصة باعطائهم المادة مبسطة سهلة ومتابعتهم باستمرار رويدا رويدا حتي يلحقوا بزملائهم .
و ) الطفل يفهم الأمورالمادية المحسوسة ولذلك لابد أن ينتقل به المعلم من المحسوس إلى المجرد ومن المادي إلى المعنوي .
ويستطيع المعلم أن يجرب مع الطلاب هذه الطريقة عند قيامه بعرض موضوع ما . يعطي للطلاب مسألة ولكي يحببهم في الموضوع يطلب منهم صياغة مسائل تدورحول الموضوع و إذا استحسن البعض منها أعاد صياغته وطلب منهم حلها .


ي ) إن انفعالات الطفل سريعة وكثيرة وقوية و متقلبة ولهذا تحاول التربية الحديثة أنتنقل مافي نفس المعلم من إنفعال وعاطفة وشعور تجاه الموضوع المدروس إلى نفوس الطلاب وتتبلور شخصية الطرفين ويتحقق الهدف المنشود .
ثانياً : الطريقة :ويقصد بهاالطريقة التي يوصل بها المعلم المعلومات إلى الطلاب وهي إحدى نواحي التربية وأصول التدريس .


وهناك طرق كثيرة لاشك أن المعلم قد مر بها أو ببعضها ونستطيع القول بأنه يجب على المعلم أن يعتمد في طريقة تدريس الرياضيات على الاسلوب العلمي وذلك بأن يكون الطالب إيجابياً وأن يبتعد عن الطريقة الالقائية إذ أن هذه الطريقة تجعل الطالب سلبياً عاجزا عن التفكير و تقتل فيه روح المنافسة و الابتكار .


و إلقاء الدرس يمر بمرحلتين :


1- الإعداد 2 - العرض
1) الإعداد :
إعداد الدرس والتفكير فيه مثل إلقائه على الطلاب يوفر كثيرا من الوقت و الجهدويزيد من ثقة الطلاب بمعلمهم فهو في هذه الحالة يكون واثقاً من نفسه مستعداً للإجابة على أسئة الطلاب بطريقة سهلة صحيحة ، و التحضير الجيد يدل على هضم المعلم لمادته وتبرز فيه شخصية المعلم ، ويشمل هذا التحضير :
التفكير في المادة ،الطريقة ، التمارين وتدرجها ، أيضا وسائل الإيضاح .


2) العرض :

يراعى عند عرض أي درس إتباع الخطواتالآتية :
أ ) عمل مقدمة أول كل حصة تستغل كمراجعة لما سبق دراسته تمهيداً لاستخدامها في الدرس الجديد .
ب ) أن يمر الدرس بالمراحل الثلاث التالية : عقلي، شفوي ، تحريري .
ويجب عرض أمثلة متدرجة مماثلة لأمثلة الكتاب المقرر ،والأفضل أن تكون من تمارين الكتاب حتى يكون للطلاب أكثر من فرصة للاستفادة من أمثلة الكتاب و أمثلة المعلم .
كما يجب تعويد الطلاب على فهم المسألة واستيعاب معانيها ومعرفة المطلوب فيها و التفكير في الحل قبل الشروع فيه .


ج ) يستحسن عدم نقل الأمثلة من على السبورة ، بل تعطى للطلاب مسائل مشابهه يقومون بحلها تحت اشراف المعلم وإذا رأى خطأ شائعاً يشير إليه ويعالجه على السبورة و إذا عجز عنالحل طالب أو اثنان مثلاً فيطلب منهم محاولة معرفة الحل من زملائهما فإن استعصى عليهما ذلك رجعا إلى المعلم .
على المعلم ملاحظة أن دفتر لطالب عامل مساعد للكتاب المدرسي ويعني ذلك أن المكتوب في الكتاب لا يكتب في الدفتر و الدفتر يستغلفي توضيح ماهو غامض في الكتاب و في حل المسائل ، و أن يعي المعلم ما يلي :


الكتاب المدرسي + دفتر الطالب = عمل تربوي مكتمل .وبذلك لا تكون العملية آلية ، المعلم محاضر و الطالب مستمع وهذا مخالف للتربية الحديثة التي تقولفي إحدى مراجعها :
If I Hear I Mayforget
If I See I May Remember
If I Do I Will Understand
وترجمتها هي : إذا سمعت فقد أنسى
وإذا رأيت فقد أتذكر
وإذا عملت فإني أفهم
كما يجب أن يكون التدريس ناتجا عن الفهم لا أن يقوم الطلاب بالحل الآلي دون فهم ، كما يجب أن يكون التدريس أيضاً باعثاً على الثقة ، أيأن التلميذ عندما يقوم بالحل بنفسه في دفتره يؤدي هذا بثقة بالنفس و تجعله يقبل بعدذلك على المادة بشغف دون خوف أو رهبة
مع خالص دعواتي لإخواني المعلمين والمعلماتبالتوفيق (منقووول )


معلم الرياضيات الناجح  Ouia_210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alryadyat.ahlamontada.com
محمود

محمود


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
نقاط : 4961
السٌّمعَة : 3

معلم الرياضيات الناجح  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات الناجح    معلم الرياضيات الناجح  Icon_minitimeالسبت 08 سبتمبر 2012, 1:47 pm



(¯`'•.¸(¯`'•.¸, _________________ , .•'´¯) .•'´¯)
(¯`'•.¸(¯`'•.¸««««««««««««»»»»»»»»»»»¸.•'´¯).•'´¯)
--==>>>---> ألف شكر يا أستاذناوتسلم الأيادي<---<<<==--
(_¸.•'´(_¸.•'´««««««««««««»»»»»»»»»»»`'•¸_)'•.¸_)
(_¸.•'´(_¸.•'´¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯ `'•.¸_)`'•.¸_)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلم الرياضيات الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل معلم الرياضيات الصف الخامس لغات انجليزى الفصل الدراسى الأول
» شرح مبسط للمراجعة أستاتيكا تالتة ثانوي
» مذكرة الجبر الصف الاول الثانوى - الفصل الدراسى الأول 2019 - 2020
» (8) نماذج استرشادية وإجابتها فى رياضيات الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول 2018 / 2019
» الآن نتيجة مسابقة 30 ألف معلم جميع التخصصات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجية الرياضيات MATH (القاهرة) :: ملتقى المعلم واالطلاب :: المكتب الفنى للمادة :: جودة التعليم ، التدريبات-
انتقل الى: