توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجية الرياضيات MATH (القاهرة)

هدفنا هو تبادل الخبرات في شرح وتدريس مادة الرياضيات . أعداد/عادل ادوار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال إلى ايميلك رابط التفعيل
أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى
إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور وأملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها أسم العضو وكلمة المرور الجديدة ولا تنساها
كن عضواً فعالاً ولا تبخل بمعلوماتك ولو كانت صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة

 

 تابع وسائل تعليميه لماده الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel edwar
Aded
Aded
adel edwar


عدد المساهمات : 3445
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 16753
السٌّمعَة : 1465

تابع  وسائل تعليميه لماده الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: تابع وسائل تعليميه لماده الرياضيات   تابع  وسائل تعليميه لماده الرياضيات Icon_minitimeالأربعاء 07 مارس 2012, 7:37 pm


الهدف:
تحديد الزوايا المتجاورة
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى - تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· يطبع شكل من واقع الطالبة بألوان جذابة بحيث يشتمل على أنواع وأوضاع مختلفة للزوايا على ورق كرتون مقوى ويغلف حرارياً .
· يطلب من الطالبة تحديد كل زاويتين متجاورتين مثنى مثنى باستخدام قلم السبورة .
· ثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .




الابتدائية -مثلث الحركة
الهدف:
مساعدة الطالبة على تذكر قوانين الحركة
المواد المستخدمة:
ورق كرتون مقوى بألوان مختلفة،تغليف حراري لاصق من الجهتين شفاف*
مرحلة الاستخدام:
القويم
فكرة العمل:
· نرسم مثلث على ورق من الكرتون المقوى .
· نقسم المثلث إلى ثلاثة أجزاء كما في الشكل .
· نكتب في الجزء العلوي المسافة وفي الأجزاء السفلية نكتب الزمن والسرعة .
· نقص إشارات ( ÷ ، × ) على ورق كرتون مغلف حراريا ً ونثبتها جانبا ً على اللوحة باستخدام اللاصق * .
· يطلب من الطالبة تثبيت الإشارات بالمكان المناسب على مثلث الحركة وكتابة قوانين الحركة .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .



الابتدائية - تقريب الأعداد
الهدف:
تقريب الأعداد لأقرب عشرة أو مائة أو ألف
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى الملون ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
العرض
فكرة العمل:
· نرسم على ورقة من الكرتون المقوى جزء من خط الأعداد يظهر عليه مضاعفات العدد 10، جزء من خط الأعداد يظهر عليه مضاعفات العدد 100، جزء من خط الأعداد يظهر عليه مضاعفات العدد 1000، وتغلف حراريا .
· نقص عدد من الأسهم على ورق كرتون مقوى وندون عليه مجموعة من الأعداد المؤلفة من منزلتين ، ثلاث منازل ، أربع منازل ، وتغلف حراريا ثم تثبت جانبا على اللوحة باستخدام اللاصق * .
· يطلب من الطالبة اختيار أحد الأسهم وتثبيته في موقعه الصحيح على خط الأعداد ثم تقريب العدد المدون على السهم إلى أقرب مضاعف من مضاعفات ( العشرة أو مائة أو ألف ) .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .






الابتدائية -الأجسام
الهدف:
التعرف على صور الأجسام المختلفة.
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة ( أو فلين) ـ تغليف حراري – لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· قاعدة من الورق المقوى المغلف حرارياً .
· نرسم صور من الأجسام المقررة على الطالبة على ورق مقوى ملون، نقصها ونغلفها حراريا.
· نجزئ كل من هذه الأشكال بطريقة لعبة البازل ( التركيب بشكل يسمح بتجميعها مرة أخرى)>
· يثبت اللاصق * خلف كل جزء من هذه الأجزاء.
· تعطى هذه الأجزاء بشكل متناثر للطالبة ويطلب منها تثبيتها على القاعدة بحيث تكون منها صور الأجسام معروفة لديها ويطلب منها تسميتها.
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها.



الابتدائية ـ مجموع قياسات زوايا المثلث
الهدف:
استنتاج مجموع قياسات زوايا المثلث ـ استنتاج مجموع قياس الزاويتين الحادتين في المثلث القائم الزاوية
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
العرض ـ التقويم
فكرة العمل:
· نرسم مجموعة من المثلثات المختلفة الأنواع والمساحات على ورقة من الكرتون المقوى ( كقاعدة) وتغلف حراريا ً.
· نقص مجموعة من المثلثات على ورق كرتون مقوى مغلف حراريا ً بحيث تكون مطابقة للمثلثات السابقة .
· يجزأ كل مثلث إلى ثلاثة أجزاء بحيث يحوي كل جزء إحدى زوايا المثلث .
· نثبت أجزاء المثلث المقصوصة على الأشكال المطابقة لها في القاعدة باستخدام اللاصق* .
· يطلب من الطالبة تجميع زوايا كل مثلث على حدى بحيث تكون متجاورة كما في الشكل واستنتاج أن مجموع قياسات زوايا المثلث يساوي قياس الزاوية المستقيمة ويساوي ضعف قياس الزاوية القائمة ( 180ْ).
· يطلب من الطالبة تجميع الزاويتين الحادتين في المثلث القائم بحيث تكونا متجاورتين وتطبقهما على الزاوية القائمة في نفس المثلث كي تكتشف أن مجموع الزاويتين الحادتين في المثلث القائم الزاوية يساوي الزاوية القائمة.
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها.




الابتدائية - الأعداد الأولية
الهدف:
ـ استنتاج تعريف الأعداد الأوليةالتطبيق على مضاعفات الأعدادـ التطبيق على المضاعف المشترك الأصغر لعددين أو أكثر.
المواد المستخدمة:
ورقة كرتون مربعة ـ تغليف حراري ـ مجموعة من الأزرة بلونين أو أكثرـ لاصق من الجهتين شفاف*
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· نرسم على ورقة الكرتون المربعة شبكة تربيع ( 1 × 10) ، نرقم المربعات بالتسلسل بالأعداد 1 إلى 100 .
· يطلب من الطالبة تغطية العدد 1 ، تغطية جميع مضاعفات 2 ، 3 ، 5 ، 7 عدا المضاعف الأول لها، ومنها نستنتج أن الأعداد الباقية هي أعداد ليس لها سوى قاسمين هما الواحد والعدد نفسه وهذه الأعداد تسمى بالأعداد الأولية .
· بالمثل يمكن استخدامها كتطبيق على مضاعفات الأعداد.
· لإيجاد المضاعف المشترك الأصغر لعددين ( 5 ، 7 مثلا ً ) يطلب من الطالبة تغطية جميع مضاعفات العدد 5 وتغطية جميع مضاعفات العدد 7 بزر مخالف للأول في اللون ، الأعداد التي تم تغطيتها مرتين تمثل مضاعفات مشتركة للعددين ( 5 ، 7 ) أصغر هذه المضاعفات هو المضاعف المشترك الأصغر .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .




الابتدائية - مضاعفات وقواسم عدد
الهدف:
التطبيق على مضاعفات وقواسم الأعداد
المواد المستخدمة:
ورقة كرتون مقوى ـ حجر نرد ـ أربعة أزرة بألوان مختلفة ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· نرسم مستطيل على ورقة من الكرتون المقوى .
· نقسم أضلاع المستطيل إلى وحدات متساوية كل منها يمثل أحد أضلاع مستطيل صغير يقع داخل المستطيل الأكبر كما في الشكل المقابل .
· تلون داخل المستطيلات بألوان جذابة للطالبة .
· يكتب داخل كل مستطيل صغير سؤالا ًمرتبطا ً بمضاعفات أوقواسم بعض الأعداد وتغلف الورقة حراريا ً .
· تبدأ اللعبة بين طالبتين أو أكثر حيث تقوم احداهما برمي حجر النرد ثم تخطو خطوات بحسب العدد الظاهر لها على حجر النرد فإذا استطاعت الإجابة على السؤال الوارد في المستطيل الذي وصلت إليه تثبت الزر فيه وإذا لم تستطع عادت بالزر إلى المستطيل الذي بدأت منه .
· وهكذا تستمر اللعبة بتبادل رمي حجر النرد بين الطالبات والاستمرار في اللعب عند الإجابة أو التوقف في نفس المستطيل عند تعثر الإجابة حتى تصل الفائزة إلى المستطيل الممثل للنهاية .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة بحيث تطلع عليهاالطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .







الابتدائية - المضاعف المشترك الأصغر لعددين
الهدف:
إيجاد المضاعف المشترك الأصغر لعددين.
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة (أو فلين) - تغليف حراري – لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· نرسم مستطيل ونقسمه إلى عدة مستطيلات متطابقة أصغر(35 مستطيل تقريبا) ونرقمه بالأعداد من 1 إلى 35.
· نقص مجموعة من الأسهم المصنوعة من الورق المقوى المغلف حراريا , ونضعها جانبا على اللوحة باستخدام اللاصق*.
· لإيجاد المضاعف المشترك الأصغر للعدديين ( 4 ، 3 مثلا ً) يطلب من الطالبة تثبيت الأسهم أعلى المستطيل عند كل ثلاث قفزات .
· يطلب من الطالبة تثبيت الأسهم أسفل المستطيل عند كل أربع قفزات.
· يطلب من الطالبة تحديد المستطيلات التي يلتقي فيها كل من الأسهم العلوية والسفلية.
· تستنتج الطالبة المضاعفات المشتركة بين العددين 3,4 ومنها تحدد المضاعف المشترك الأصغر للعددين.
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابته
· ملاحظة:
يمكن أن تدور اللعبة بين طالبتين حيث تمثل أحداهما القفزات(الأسهم) العلوية والأخرى تقوم بتمثيل القفزات السفلية.









الابتدائية - مجموع قياسات زوايا الشكل الرباعي
الهدف:
استنتاج مجموع قياسات زوايا الشكل الرباعي.
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة - تغليف حراري – لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
العرض- التقويم
فكرة العمل:
· نرسم عدد من الأشكال الرباعية المختلفة على ورق مقوى ونغلفها حراريا.
· نقص أشكال رباعية مطابقة للاشكال السابقة على ورق مقوى مغلف حرارياً.
· نثبت الأجزاء المقصوصة فوق الأشكال الرباعية المرسومة باستخدام اللاصق*.
· تستنتج الطالبة أن مجموع قياسات زوايا الشكل الرباعي يساوي 360درجة.
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها.







تحديد محاور التناظر في الأشكال الهندسية إن وجدت
الهدف:
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى أو فلين- تغليف حراري ـ فلين مرن ـ ورق تجليد شفاف ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· نرسم عدد من الأشكال الهندسية المختلفة كما في الصورة وتغلف حراريا ً.
· نقص من الفلين المرن الملون أشكال هندسية مطابقة للأشكال السابقة ونغلفها بالتجليد الشفاف ونثبتها باللاصق على الورق المقوى .
· يطلب من الطالبة اكتشاف وتحديد محاور التناظر في كل شكل هندسي إن وجد عن طريق الطي والمطابقة .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي للاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها.
· ملاحظة: تتميز هذه الوسيلة عن غيرها بمرونة الخامة المصنعة منها الأشكال الهندسية بحيث تسمح لها باستعادة شكلها بعد الانتهاء من اللعب.



إيجاد قواسم العدد 120
الهدف:
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى - تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· يطبع رسم مشابه للشكل المقابل على ورق مقوى .
· نوزع مجموعة من الأعداد تحوي قواسم العدد 120 على الصخور التي في الرسم بحيث يكون أحد قواسم العدد 120 على الصخرة التي تمثل نقطة البداية في ضفة النهر اليسرى وقاسم آخر للعدد 120 على الصخرة التي تمثل نقطة النهاية في الضفة اليمنى وتغلف الورقة حراريا ً .
· يطلب من الطالبة عبورالنهر انطلاقا ً من الصخرة التي تمثل أحد قواسم العدد 120على الضفة اليسرى للنهر إلى الصخرة التي تمثل قاسم العدد 120 على الضفة اليمنى للنهر مرورا ً بجميع الصخور التي تمثل قواسم العدد 120 باستخدام قلم السبورة .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعدالانتهاء لتدقيق إجابتها .










الابتدائية -مساحة الدائرة
الهدف:
اكتشاف قانون مساحة الدائرة.
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة ( أو فلين ) ـ تغليف حراري - لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
العرض
فكرة العمل:
· kرسم على ورقة من الكرتون المقوى دائرة مقسمة إلى عدة قطاعات دائرية متطابقة , وتغلف الورقة حراريا ً.
· نقص من ورق الكرتون المقوى المغلف حراريا ً قطاعات دائرية مطابقة للقطاعات الدائرية السابقة ومساوية لها في العدد ، وتثبت عليها باستخدام اللاصق*.
· يطلب من الطالبة رصف القطاعات الدائرية المقصوصة بطريقة متعاكسة على شكل متوازي أضلاع كما بالشكل.
· تقارن الطالبة بين طول قاعدة متوازي الأضلاع ومحيط الدائرة , و بين ارتفاع متوازي الأضلاع وطول نصف قطر الدائرة ، وبين مساحة الدائرة المعطاة ومساحة متوازي الأضلاع المرصوف .
· تستنتج الطالبة قانون مساحة الدائرة من خلال قانون مساحة متوازي الأضلاع .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة ، بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء من الإجابة لتدقيق إجابتها.






الابتدائية _قواسم عدد
الهدف:
إيجاد قواسم عدد إيجاد القاسم المشترك الأكبرلعددين اوأكثر
المواد المستخدمة:
ورقة من الكرتون المقوى ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· نرسم على ورقة من الكرتون المقوى شبكة تربيع ( 25 × 25 مثلا ً ) . نحدد محور أفقي ، محور رأسي ونرقم المربعات التي على المحور الأفقي والرأسي بالأعداد من 1 إلى 25 كما في الشكل .
· يطلب من الطالبة ترقيم جميع المربعات التي تقع بالصف الأول بالعدد واحد .
· يطلب من الطالبة ترقيم المربعات التي تقع بالصف الثاني كالتالي : يترك المربع الأول ويرقم المربع الثاني بالعدد 2، ثم يترك مربع ويرقم التالي له بالعدد 2 وهكذا ...... حتى ينتهي الصف .
· يطلب من الطالبة ترقيم المربعات التي تقع بالصف الثالث كالتالي: يترك المربع الأول والثاني يرقم المربع الثالث بالعدد 3، ثم يترك مربعين ويرقم التالي لهم بالعدد 3 وهكذا .. حتى ينتهي الصف ، وبنفس الطريقة يتم ترقيم جميع الصفوف من الرابع حتى الخامس والعشرون .
· لتعين الطالبة قواسم العدد ( 12 مثلا ً ) تحدد العدد 12 على المحور الأفقي وتقرأ جميع الأعداد التي فوق العدد 12 بشكل رأسي وهي تمثل قواسم العدد 12.
· لتعين الطالبة القاسم المشترك الأكبر للعددين ( 12 ، 30 مثلا ً ) تحدد جميع قواسمهما بالطريقة السابقة ومنها تستنتج القاسم المشترك الأكبر بينها .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .



الابتدائية -تصنيف الزوايا
الهدف:
تحديد أنواع الزوايا- اكتشاف التعامد.
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة أو فلين- تغليف حراري - خيط - شفافية - لاصق من الجهتين شفاف * .
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· نرسم عدد من الأشكال الهندسية والزوايا ذات قياسات مختلفة على ورقة كرتون مقوى ، وتغلف حراريا .
· نرسم زاوية قائمة على شفافية ثم تغلف حراريا .
· تثبت الزاوية القائمة بخيط في أحد طرفي الورقة المرسوم عليها الأشكال بحيث تكون حرة الحركة وبشكل يمكن الطالبة من استخدامها ومقارنتها بالزوايا الأصلية المرسومة.
· يطلب من الطالبة أن تطبق رأس القائمة وأحد ضلعيها ( الزاوية الشفافة ) على رأس وأحد ضلعي الزوايا الأخرى المرسومة للمقارنة بينهما وتحديد أنواع الزوايا واكتشاف التعامد.
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف للعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها.


تابع  وسائل تعليميه لماده الرياضيات Ouia_210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alryadyat.ahlamontada.com
adel edwar
Aded
Aded
adel edwar


عدد المساهمات : 3445
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 16753
السٌّمعَة : 1465

تابع  وسائل تعليميه لماده الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع وسائل تعليميه لماده الرياضيات   تابع  وسائل تعليميه لماده الرياضيات Icon_minitimeالجمعة 09 مارس 2012, 3:05 pm

تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق


تابع  وسائل تعليميه لماده الرياضيات Ouia_210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alryadyat.ahlamontada.com
 
تابع وسائل تعليميه لماده الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل تعليميه لماده الرياضيات
» الأهداف العامة لتدريس وتوزيع منهج الرياضيات بالمرحلة الأبتدائية 2018 - 2019م
» تابع العاب و برامج تعليمة خاصة بمنهج الرياضيات المطور للصف الخامس الابتدائي الفصل الأول
» المراجعة النهائية لماده الجبر ثانية ثانوي
» المراجعة النهائية لماده الجبر لغات ثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجية الرياضيات MATH (القاهرة) :: ملتقى المعلم واالطلاب :: حجرة معلمى الرياضيات :: تربويات-
انتقل الى: