توجية الرياضيات _أدارة الخليفة والمقطم التعليمية ( القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار

توجية الرياضيات _أدارة الخليفة والمقطم التعليمية ( القاهرة)

هدفنا هوتبادل الخبرات في شرح وتدريس مادة الرياضيات . أعداد /عادل ادوار
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
 لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال إلى ايميلك رابط التفعيل
أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى
إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور وأملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها أسم العضو وكلمة المرور الجديدة ولا تنساها
كن عضواً فعالاً ولا تبخل بمعلوماتك ولو كانت صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة
  نعدكم بتحسين وتطوير الخدمة ومتابعتها وتقديم ماهو الأفضل لكم دائماً وابداً

شاطر | 
 

 للمعلمين: طريقة تحضير درس بطريقة التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel edwar
Aded
Aded


عدد المساهمات : 2875
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 11429
السٌّمعَة : 781

مُساهمةموضوع: للمعلمين: طريقة تحضير درس بطريقة التعلم النشط   الأحد 16 أكتوبر 2016, 9:25 am

للمعلمين: طريقة تحضير درس بطريقة التعلم النشط







الجانب التطبيقى
نماذج تطبيقية لكل مرحلة من مراحل الدرس
خطوات سير الدرس ( التهيئة - عرض - التقييم )
أولاً : التهيئة :
* - تمثل الخمس دقائق الأولى فى الموقف التعليمى/التعلمى أهمية قصوى ، حيث يمكن خلالها إثارة دافعية التلاميذ ، ولفت إنتباههم ، وإثارة حب إستطلاعهم ،ورغبتهم ودافعيتهم للتعلم ..... وهكذا يتطلب من المعلم مهارات تدريسيةنوجزها فيما يلى :
-- ينوع من الطرق التى يستخدمها فى التهيئة ( قصةقصيرة - مشهد تمثيلى - صورة سؤال - الحوادث اليومية والظواهر الطبيعية - مشكلات مطروحة فى الصحف والمجلات اليومية - نموذج أو مصور - الألغازالعلمية - مناقشة خرافة أو مثل سائد - أفلام قصيرة *
-- يختار طريقة تهيئة تتسم بما يلى :
-( جذابة وشيقة - جديدة وغير مكررة - تساعد على جذب إنتباه التلاميذ - يربط بين تهيئة الدرس وموضوع الدرس واضحة - ينتقل بنعومة وسلاسة من التهيئة إلى موضوع الدرس ) *

ثانياً : عرض الدرس : بعدالتهيئة تأتى خطوات عرض الدرس ، والتى تمثل مجموعة من المهارات التى يجبأن يتدرب المعلم عليها وان يتقنها، وسوف نركز هنا على مهارات رئيسية هى :
( 1 ) مهارة الشرح : تعد جوهر عملية التدريس ، وتستلزم المهارات الآتية :
* التسلسل المنطقى والترتيب *
* استخدام لغة فى مستوى التلاميذ *
* استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة *
* عدم الإطالة والإستفاضة فى التفاصيل الجانبية التى تشتت الذهن *
* حيوية المعلم بإستخدام إسلوب شيق جذاب حتى لا يصب المعلمين بالملل و الضيق *
* التفاعل بين المعلم والتلاميذ فى الفصل *
* الاستعانة ببعض الوسائل التعلمية *
( 2 ) مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة :
تعد الأسئلة ، وخاصة الأسءلة المفتوحة قاسماً مشتركاً بين عديد مناستراتيجيات التدريس ، لذا من المهم أن يتقن المعلم مهارات صياغة وتوجيهالأسئلة ، وفى إطار التعلم النشط يجب أيضاً أن أن يتقنها المتعلم ، وذلك عنطريق التدريب ، وإتاحة الفرصة له بصياغة وطرح أسئلة والحوار والمناقشة معالمعلم ، والزملاء فى الفصل
***** وهذا يتطلب من المعلم أن :
* - يعرف أهداف الأسئلة ( إجتماعية - نفسية - تعليمية )
* - يصيغ أسئلته صاغة واضحة محددة *
* - يصيغ السؤال بأكثرمن طريقةليضمن فهم التلميذ للسؤال الموجه *
* - استخدام أسئلة تحفز على التفكير وتثير حب الاستطلاع والتعلم *
* - يصيغ أسئلة تقيس مستويات مختلفة ( تذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التقييم - التركيب ) *
* - يعطى فرصة كافية التفكير فى الإجابة *
( 3 ) مهارة الفروق الفردية :
يمكن للمعلم أن راعى الفروق الفردية بين تلاميذه بإتباع الأساليب الآتيه :
**** تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متجانسة فى الفصل ، وهذا يتطلب أن أنيقسم العمل إلأى مستويات مختلفة من الأداء تتناسب مع كل مجموعة *
**** إعطاء التلاميذ تعينات ( الواجبات ) مختلفة من حيث المدة التى يطلب من التلميذ الانتهاء منها
**** استخدام أنشطة تعليمية متعددة ، فبعض التلاميذ يميلون إلى ألوان من النشاط التعليمى غير التى يميل إليها البعض الأخر *
**** استخدام وسائل التعلم الذاتى ، بحيث يتيح المدرس أمام كل تلميذالفرصة لأن يتقدم فى مجالات الدراسة المختلفة وفق ميوله وقدراته الخاصة *
ثالثاً : التقييم / التقويم : إن التقييم عملية مستمرة تبدأ قبل التدريس وأثنائه وبعده ونجاح عمليات التقييم التى يقوم بها المعلم تتطلب ما يلى :
- إستخدام أساليب تقييم/ تقويم متنوعة ( شفهية - تحريرية - إختبارات - بطاقات ملاحظة ) *
- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم ذاتياً ولتقويم الأقران ولتقويم المجموعات *
- عدم الاقتصار على اختبارات الورقة والقلم بل تقويم التلاميذ فى مواقف تعلم فعلية ومن خلال أنشطة مصممة للتقويم *
- أن يركز التقويم على أداءات التلاميذ الفعلية لا على أقوالهم *
- أن يكون مناسباً للاستراتيجية التى تم التعلم بها *
- أن يتضمن جميع جوانب المتعلم أى يكون شاملاً *
- أن يلم بالجوانب المهارية والوجدانية بالإضافة إلى المعرفية *
- يراعى الذكاءات والفروق الفردية *
- يناسب لمستوى المتعلم *
- يقارن التلميذ بنفسه لا بغيره من التلاميذ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alryadyat.ahlamontada.com
محمد الفاروق



عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 10/10/2016
نقاط : 236
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: للمعلمين: طريقة تحضير درس بطريقة التعلم النشط   الجمعة 23 ديسمبر 2016, 7:34 pm

روووووووووووووعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للمعلمين: طريقة تحضير درس بطريقة التعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجية الرياضيات _أدارة الخليفة والمقطم التعليمية ( القاهرة) :: ملتقى المعلم واالطلاب :: المكتب الفنى للمادة :: جودة التعليم ، التدريبات-
انتقل الى: