توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجية الرياضيات MATH (القاهرة)

هدفنا هو تبادل الخبرات في شرح وتدريس مادة الرياضيات . أعداد/عادل ادوار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال إلى ايميلك رابط التفعيل
أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى
إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور وأملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها أسم العضو وكلمة المرور الجديدة ولا تنساها
كن عضواً فعالاً ولا تبخل بمعلوماتك ولو كانت صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة

 

 دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel edwar
Aded
Aded
adel edwar


عدد المساهمات : 3445
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 16747
السٌّمعَة : 1465

دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين   دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين Icon_minitimeالأحد 09 أغسطس 2015, 11:33 am

دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين 7710

دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين

دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين إذا كان للأرض كنوزها وذهبها بأحمره واصفره ، وإذا كان للبحر درره ولؤلؤه ، وإذا كان للسماء نجومها فأن للبشرية أبنائها الموهوبين والمبدعين الذين يعتبرون ثروة الأمة الحقيقية التي ما بعدها ثروة والأمم بكافة ألوانها ولغاتها مدينةبعدالله لهؤلاء سواء كانوا أحياء أو أموات ، فلا حضارة ولا تقدم ولا رقي بدون إنجازاتهم وإبداعاتهم فهم الاستثمار الحقيقي للأمة ورأس مالها فلا البترول ولا الذهب الأسود يعادل قيمتهم وبدونهم بعدالله فأنه لن يكون بمقدورنا استخدامه ، والحياة اليوم مقارنة بحياة الأمس حياة سهلة رغده واعدة بينما كانت بلامس شاقة صعبة . أن الموهبة والإبداع سر من أسرار الموهوبين الذين تفجرت طاقاتهم وقدراتهم وقرائحهم حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه من حضارة . وأذ أضع هذه الحلقه وهذا المجهود المتواضع جداً بين أيدي زملائي و أخواني المعلمين المهتمين بالكشف عن الموهوبين ورعايتهم للاستفادة منها في البرامج الاثرائية ، واشكر الله سبحانه وتعالى فهو الخالق وهو مصدر الإبداع وهو معلمنا وملهمنا فشكراٌ لله الذي وهبنا العقل ودعانا إلى التدبر في مخلوقاته وميزنا وفضلنا على كثير مما خلق واصلي واسلم على هادي البشرية جمعاء نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله واصحابة ومن اهتدى بهدية إلى يوم الدين . يعتبر المعلِّم حجرَ الزاوية في أي بناء تعليمي سليمٍ، وعليه الاعتماد - بعد الله سبحانه وتعالى - في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية. وتقع على عاتق المعلِّم مسؤولية عظيمة في تربية النشء، وفي توجيههم التوجيه السليم، وتنمية مواهبهم، وبناء الشخصية المسلمة في مواجهة الأفكار الهدامة والمبادئ المشبوهة، إلى غير ذلك من المسؤوليات التي لا يمكن حصرها في هذه العجالة، ورعاية الطفل الموهوب تقع في قمة اهتمامات المعلِّم الكفء. يستطيع المعلم المدرب الكشف النسبي عن القدرات الإبداعية والقيادية والقدرة على التعلم لدى الموهوب من خلال :- 1- من خلال إنتاجية الطالب 2- من خلال درجاته 3- مراقبة ومعرفة سلوك الطالب 4- أنشطة الطالب 5- رأي الأهل والزملاء 6- مقابلات فردية مع الطالب فالإبداع ليس سمة محصورة في القلة من الناس ، لكنه قدرة كامنة لدى معظم الناس ، يمكن رعايتها وتطبيقها إذا ما توفر لها الظروف المواتية في البيت والمدرسة والمواقف الحياتية في المجتمع . فالمعلم الذي يشجع على الاكتشاف ، ويوفر الفرص للتفكير المتشعب يتيح فرصاً مواتية للإبداع وهناك العديد من الإيجابيات لدور المعلم منها:- أ‌- بدايات الابتكار تبدأ على مقاعد الدراسة ب‌- المعلم الواعي قد ينير أذهان الطلبة ، ويحسن التقاط المواهب ومن ثم صقلها . ت‌- لا يقتصر التوجيه على الصغار بل يشمل حتى المرحلة الثانوية . ث‌- يعتبر المدرس هو المفتاح الحقيقي للتعليم ، والعامل الرئيسي في تحريك اهتمام الطلاب لمواد العلوم المختلفة . وقد اقترح (تورانس) عدة اقتراحات للمعلِّمين، يمكن اتباعها في تدريب التلاميذ الإبداعي، وتنميته لديهم، ومن هذه المقترحات ما يلي: 1- أن يعرف المعلِّم مفهوم الإبداع، وطرق قياسه بواسطة اختبارات الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل، وأن يعرف الفرق بين التفكير المحدود والتفكير المطلق، وكيفية استخدام هذه الاختبارات لمعرفة الطلاب الموهوبين، ومن ثَمَّ التعامل معهم من هذا المفهوم. 2- أن يقدِّم المعلِّم مكافأة للتلميذ عندما يعبِّر عن فكرة جديدة، أو مواجهته لموقف بأسلوب إبداعي. 3- اختبار أفكار التلاميذ بطريقة منتظمة، وألا يُجبِر تلاميذه على استخدام أسلوب محدَّد في حل المشكلات التي تواجههم، وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين. 4- ينبغي للمعلِّم أن يخلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ، كأن يتحدث عن قيمة الأفكار الشجاعة والتي تبدو متناقضة، وأن يقدِّم للطلاب أسئلة مفتوحة. 5- تشجيع التلاميذ على تسجيلِ أفكارهم الخاصة في يومياتهم أو كراساتهم أو في بطاقات الأفكار. 6- تشجيع التلاميذ على الاطِّلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء، والأدباء، والشعراء، والفنانين، مع الإقلال من تقدير مبتكرات التلاميذ الخاصة. 7- إعطاء التلاميذ الحرِّية في التعبير عن قدراتهم، ومزاولة هواياتهم، وممارسة النشاطات التي يميلون إليها في حصة النشاط، مع توفير الإمكانات اللازمة والخامات والمواد المطلوبة لتنمية مواهبهم. ويمكن للمعلِّم المساهمة في كثير من الأنشطة التي تصقل المواهب، وتنميتها من خلال إشرافه على بعض الجماعات بالمدرسة، والتي تعتبر مجالاً خصبًا للإبداع والابتكار للطالب والمعلِّم على حَدٍّ سواء. القدرات العقلية المتميزة، واستثارة دافعيَّتهم للإبداع باستخدام أسئلة تقدم لهم، مثل: أما في الصَّف، فينبغي على المعلِّم استخدام أساليب تدريسية فعَّالة تركز على الحوار، وإشراك جميع الطلاب في فعاليات الدرس، مع التركيز على ذوي • ماذا يمكن أن يحدث إذا...؟ • ما الذي يمكن أن تعمله في موقف معين؟ • كيف تعدِّل وتطور فكرة ما؟ والمعلِّم الناجح هو الذي يشجِّع طلابه على التعلم الذاتي، وكيفية استخدام المصادر المختلفة للمعرفة والتعلم، ولا يسخرُ من أفكار طلابه أو إنتاجهم مهما كان متواضعًا. وسيواجه المعلم فئات من الطلاب لديهم أفكار إبداعية، لكن يمنعهم الخوف أو الخجل من طرحها، وهنا لا بد من إزاحة الستار عن هذه الأفكار، وتشجيع الطلاب على طرحها ومناقشتها. وينبغي أن يكون للبيئة المحيطة بالمدرسة نصيبٌ وافر من اهتمامات المعلم، ويركز على كيفية خدمتها، وحل مشكلاتها بطرق علمية منظمة؛ مثل: (التخلص من النفايات - تحسين البيئة المحلية؛ مثل التشجير والتخطيط السليم والخدمات العامة - ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وغيرها)، وإبراز إسهامات الطلاب الموهوبين في علاج هذه المشكلات. ويمكن تحقيق هذه الأساليب بالطرق الآتية : - 1- وضع الأهداف الملائمة للفروق الفردية يراعى فيها الطلاب الموهوبين. 2- بناء بيئة من الود والاحترام (شعور الطلاب الموهوبين بأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم ، واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع . ( 3- محاولة تفهم الطلاب الموهوبين وطرق تفكيرهم وبيئاتهم ، وجعل اكتشافهم في المادة هدف يسعى اليه. 4- -استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمح ببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم الصف لمجموعات طلابية صغيرة ملائمة للبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالصف أو برنامج مجموعة المعلم والمجموعات أو الأفراد المستقلين 5- تكليف الموهوبين بمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة من غرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص . 6- التركيز على تعليم الطلاب الموهوبين الطرق المنهجية للبحث لتنظيم استنتاجاتهم وأفكارهم . 7- تنمية المستويات المعرفية العليا(التفسير ، المقارنة ، التركيب ، التقييم ، الشعور بالمشكلات ، توضيح المشكلات ، التعمق ، الافتراض ، البحث ، العلاقات، التذكر ، التفكير المتقارب ، التفكير المتباعد( 8- عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحها الطلاب ومحاول تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها. 9- ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز على التفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباط الطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم. 10- تصميم برنامجا اثرائيا فرديا خاص داخل وخارج الصف للطالب الموهوب. 11- الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم 12- تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعة للطلاب 13- الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلاب الموهوبين . 14- توفير مراجع للقراءات الإضافية في موضوع الدرس والإعلان عنها في نهاية الحصة وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين Ouia_210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alryadyat.ahlamontada.com
 
دور المعلم في رعاية الطلبة الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب دليل المعلم لكتاب الرياضيات للصف الاول الثانوى الترم الثانى والترم الاول 2013 - 2014
» محافظة كفرالشيخ تهانينا لأبنائنا الطلبة والطالبات
» شرح منهج الرياضيات للصف الثالث الاعدادى -الترم الاول حسب التعديل الجديد 2013
» ماذج لتدريب الطلبة على Timss للعام 2015
» أقدم لكم مراجعة الهندسة مع التقييم أرجو أن تفيد أبنائنا الطلبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجية الرياضيات MATH (القاهرة) :: ملتقى المعلم واالطلاب :: المكتب الفنى للمادة :: جودة التعليم ، التدريبات-
انتقل الى: