توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار
توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجية الرياضيات MATH (القاهرة)

هدفنا هو تبادل الخبرات في شرح وتدريس مادة الرياضيات . أعداد/عادل ادوار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال إلى ايميلك رابط التفعيل
أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى
إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور وأملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها أسم العضو وكلمة المرور الجديدة ولا تنساها
كن عضواً فعالاً ولا تبخل بمعلوماتك ولو كانت صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة

 

 طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها

اذهب الى الأسفل 
+11
shantory
محمد بهجت محمود
medo1971
محمد محمود3
محمدhh
ممدوح
safwatwasfy
ابراهيم زكريا
رجب على عابد
elraiee
adel edwar
15 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
adel edwar
Aded
Aded
adel edwar


عدد المساهمات : 3445
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 16718
السٌّمعَة : 1465

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالإثنين 05 نوفمبر 2012, 9:13 pm

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها 


نتطرق أولا إلي طريقة حل المشكلات في تدريس الرياضيات 

معنى المشكلة المشكلة موقف يواجه الفرد أو مجموعة من الأفراد ويحتاج إلى حل حيث لا يرى الفرد طريقا واضحا او ظاهرا للتوصل إلى الحل المنشود ليست كل المواقف التي يواجهها الفرد تمثل مشكلات بالنسبة له وما هو مشكلة للفرد قد لا يكون مشكلة له في الغد كما لا يكون مشكلة بالنسبة لفرد آخر

مما سبق نستنتج أن وجود مشكلة بالنسبة لفرد ما يتطلب الآتي


1- أن يرغب الفرد في انجاز عمل معين لان الفرد إذا لم يرغب في ذلك فانه لن يفكر فيه


2- أن يحاول الفرد انجاز هذا العمل ولكن ما لديه من معلومات وخبرات وما حوله من عوامل لا تكفي لمساعدته على الانجاز


3- البحث الدائم عن معلومات وخبرات جديدة تزيد من كفاءة الفرد حتى يستطيع انجاز العمل الذي يريده


حل المشكلة حل المشكلة عملية يستخدم فيها الفرد معلوماته السابقة ومهاراته المكتسبة لتلبية موقف غير عادي يواجهه وعليه أن يعيد تنظيم ما تعلمه سابقا ويطبقه على الموقف الجديد الذي يواجهه ومهارة حل المشكلات تتطلب القدرة على التحليل والتركيب لعناصر الموقف الذي يواجهه الفرد

وعند الحديث عن المشكلات في الرياضيات سوف نستخدم مصطلح المسألة بدلا من المشكلة حل المسألة الرياضية من أهم الموضوعات التي شغلت العاملين في مجال تدريس الرياضيات والمهتمين بطرق تدريسها منذ فترة طويلة وحتى وقتنا هذا

أهمية حل المسألة الرياضية في منهج الرياضيات


لقد مرت أهداف تدريس الرياضيات بمراحل كثيرة مختلفة فقديما كان الهدف الأساسي لتدريس الرياضيات هو التركيز على الدقة والسرعة في إجراء العمليات الحسابية إلا أن التقدم السريع في التكنولوجيا قلل من أهمية هذا الهدف فالآلة الحاسبة الصغيرة أصبحت تؤدي هذه العمليات بدقة وسرعة أكثر لذلك تغيرت أهداف تدريس الرياضيات فأصبحت تركز على الفهم والمعنى بجانب المهارة في العمليات الأساسية ومع أن هذا الهدف يعتبر هدفا أساسيا لتدريس الرياضيات إلا انه هدف غير كاف فهذا الهدف يدعوا إلى تدريس الرياضيات للرياضيات نفسها أي يدعو إلى التركيز على فهم الرياضيات كموضوع مستقل مترابط له بنيته الخاصة ومتعته الذاتية ومشكلاته الخاصة ومع أن هذا الهدف قد يكون كافيا لإيجاد طبقة من علماء الرياضيات النظرية إلا انه قد لا يكون مبررا لإرهاق التلاميذ وكل التلاميذ بموضوعات الرياضيات الكثير ولكن كما نعلم فان الهدف الأساسي للتعليم ككل هو إعداد الفرد ليصبح عضوا نافعا لنفسه ولمجتمعه . إذن كيف تسهم الرياضيات في ذلك ؟

إن التطور السريع الذي يميز هذا العصر إنما يحدث كنتيجة لحل المشكلات المستمرة التي تواجه البشرية إذن قد تسهم الرياضيات في إعداد الفرد النافع عن طريق تنمية قدرته على حل المشكلات مشكلات الحياة أي كان نوعها وزمنها
وتأتي أهمية حل المشكلات في الرياضيات المدرسية من كونها الهدف الأخير النتاج الأخير لعملية التعليم والتعلم فالمعارف والمهارات والمفاهيم والتعميمات الرياضية بل وكل الموضوعات المدرسية الأخرى ليست هدفا في حد ذاته إنما هي وسائل وأدوات تساعد الفرد على حل مشكلاته الحقيقة بالإضافة إلى ذلك فان حل المشكلات هو الطريق الطبيعي لممارسة التفكير بوجه عام فليس هناك رياضيات بدون تفكير وليس هناك تفكير بدون مشكلات.


العوامل المؤثرة في عملية حل المسألة

إن عملية حل المشكلات تعتبر عملية معقدة تحوي كثيرا من العوامل الادراكيه والانفعالية وأيضا بعض من العوامل التي تتفاعل مع بعضها البعض وبصورة معقدة وطبيعة هذا التفاعل بين هذه العوامل الكثيرة هو ما يجعل عملية حل المشكلات من اعقد النشاطات التي يمارسها الإنسان على الإطلاق
إلا أن الدراسات النظرية والتجريبية الكثيرة حول هذا الموضوع تمكنت من عزل بعض هذه العوامل وبالأخص العوامل البارزة أو العوامل الخاضعة للملاحظة والتجريب والتي من أهمها ما يلي:



1- فهم المشكلة :
فهم المشكلة وبالذات المشكلات غير الروتينية يعتبر عاملا أساسيا للنجاح في الحل والذي بدونه قد يستحيل الحل وفهم المشكلة أبعد وأعمق من الاحاطة بها أو فهم عناصرها أو كلماتها أو رموزها على حده ففهم المشكلة يتضمن فيما يتضمن وضوح العلاقات بين شروطها أو متغيراتها وفهم المطلوب والمعطيات من الناحية الرياضية
وتشير البحوث الكثيرة حول هذا الموضوع إلى أن أهم الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في عملية حل المشكلات أساسا عدم فهم المشكلة كما يجدون صعوبة كبيرة في الاحتفاظ بالمشكلة عقليا أثناء الحل بالإضافة إلى ذلك فان كثيرا من التلاميذ لا يكترثون للنتائج غير المنطقية التي يتوصلون اليها
2- ضعف حصيلة الطالب
تشير البحوث الكثيرة في هذا المجال إلى أهمية بناء أو تكوين خطة أو استراتيجية لسير الحل قبل البدء في تنفيذ عملية الحل فقد وجد انه قبل تدريس ذلك فان معظم التلاميذ لا يستعملون أية استراتيجية معينة أو أي مقترحات أو خطوات عامة توضح يسر الحل بل أن معظمهم يستعمل طريقة المحاولة والخطأ وأيضا بطريقة عشوائية
وقد يكون سبب ذلك هو ضعف حصيلتهم من الخطط والاستراتيجيات والمقترحات العامة المساعدة في حل المشكلات مثل رسم شكل أو مخطط يمثل المشكلة او حل مشكلة ابسط أو إنشاء جدول أو البحث عن نمط معين أو تجزئ المشكلة إلى مشكلات ابسط
3-ضعف حصيلة الطالب من المهارات والمعلومات والمفاهيم الأساسية
إن معرفة المهارات الحسابية وحدها ليست كافية لحل المشكلات غير الروتينية لذلك فبجانب المهارات الحسابية فانه يجب أن تكون لدى الطالب حصيلة من المهارات والمعلومات الأخرى
4-عدم التركيز على التعليم ذو المعنى والفهم :
أن التعليم ذا المعنى يخاطب عقلية الطالب بدلا عن التركيز على ذاكرته فقط والتعليم ذي المعنى يعطي الطالب فرصة اكبر لربط المفاهيم والحقائق والمهارات الرياضية مع بعضها البعض في بنيته الادراكيه بحيث تصبح مادة الرياضيات مادة متكاملة في عقلية الطالب وهذا التكامل في مادة الرياضيات هو ما يجعلها أداة نافعة لحل المشكلات العامة كما أن القدرة على تطوير أو تحوير المفاهيم والحقائق والمهارات الرياضية لتطبيقها في موقف جديد مختلف وغير مألوف يقتضي أولا فهم هذه الأشياء
5-إهمال مناهج الرياضيات لموضوع حل المشكلات
مع أن حل المشكلات يعتبر من أهم أهداف تدريس الرياضيات إلا أن مناهج وكتب الرياضيات المدرسية لدينا لا تعير هذا الموضوع أي اهتمام فالمشكلات الموجودة في هذه الكتب هي عبارة عن تمارين أو مسائل لفظية روتينية تطرح عادة كتطبيق مباشر على خوارزمية معينة أو تعميم أو موضوع معين وهذه المسائل اللفظية خالية من عنصر التشويق والتحدي العقلي مما قد تولد لدى الطالب الجمود والثبات في طريقة التفكير بدلا عن المرونة والإبداع التي يولدها حل المشكلات غير الروتينية
6-الفروق الفردية بين التلاميذ 
تلعب الفروق الفردية دورا بارزا في عملية تعلم وتعليم الرياضيات وبالذات عملية حل المشكلات وهذه الفروق الفردية كثيرة جدا ولا يمكن حصرها ومن أمثلتها الخبرة السابقة في حل مشكلات مماثلة أسلوب أو طريقة التفكير وقوة الذاكرة أو ضعفها أو حضور البديهة أو المرونة في التفكير أو طريقة تنظيم وتحليل المعلومات أو الخلفية الرياضية أو القدرة على الصبر وقبول التحدي تحت ضغوط مختلفة أو الرغبة أو الدافع للحل وغيره الكثير



الصعوبات التي قد تواجه الطلبة في حل المسائل
أظهرت دراسات عده أن معظم أسباب الضعف في القدرة على المسائل والعوامل الرئيسية التي تؤثر على مقدرتهم تكمن في ما يلي
* عدم التمكن من مهارة القراءة ووجود عادات سيئة في القراءة بالإضافة إلى ضعف في حصيلة المفردات اللغوية ذات الصلة
* الإخفاق في استيعاب المسألة وعدم القدرة على تمييز الحقائق الكمية والعلاقات المتضمنة في المسألة وتفسيرها
* الصعوبة في اختيار الخطوات التي ستتبع في حل المسألة
* ضعف خطة معالجة المسألة وعدم تنظيمها
* ضعف التمكن من المبادئ والقوانين والمفاهيم والعمليات والمهارات الأساسية
* عدم القدرة على اختيار الأساليب المناسبة
* ضعف القدرة على التفكير الاستدلالي والتسلسل في الحل
* ضعف قدرة الطلبة على التخمين والتقدير من اجل الحصول على جواب سريع


خطوات حل المسائل في الرياضيات

هناك مجموعة بسيطة من القواعد يمكن استخدامها أو إتباعها في حل المسائل الرياضية منها 

1-قراءة المسألة
تتضمن الخطوة الأولى وهي قراءة المسألة عمليات كثيرة فهي تعني أن نقرأ بعناية وبدقة وفهم ومن الممكن أن نقرأ المسألة دون أن نفهمها والقراءة عن فهم هامة جدا لحل المسائل ومما يعوق الفهم أن تشتمل المسألة على كلمات لا توجد في حصيلة التلميذ من المفردات
2-تحديد ما بها من بيانات
تحتوي معظم المسائل في كتب الرياضيات المدرسية على ما يحتاج إليه التلميذ لحل المسألة دون الرجوع إلى أي مادة خارجية لذا سيهل عادة أن نحدد ما تحتوي عليه المسألة من بيانات
3-تحديد المطلوب إيجاده أو البحث عنه
من الضروري فحص عبارات المسالة لتحديد المطلوب وإيجاده وقد يرد المطلوب في نهاية المسالة ولكن هذه ليست قاعدة وينبغي أن يحدد المطلوب في بعض المسائل بعد القراءة الأولى للمسالة مباشرة
4-تحديد العمليات 

الضرورية التي تستخدم ما يتوافر في المسألة من بيانات لكي يتوصل إلى الحل المطلوب
بعد أن يقرأ التلميذ المسالة بعناية وبعد تحديد بياناتها والمطلوب إيجاده من الضروري أن يحدد العمليات التي تجري وترتيبها لحل المسالة وفي بعض الأحيان تكون هذه الخطوة من أصعب الخطوات فقد لا يعرف التلميذ ما إذا كان عليه أن يجمع أو يطرح أو يضرب أو يقسم وإذا كان المطلوب لحل المسالة هو القيام بعدة عمليات فقد لا يعرف التلميذ ترتيب أجزائها ومما يساعد التلميذ في حالات كثيرة أن يبحث عن الكلمات التي توجهه وترشده
وعلى الرغم من أن هناك كلمات تساعد على استدلال على العمليات التي عليه أن يقوم بها لحل المسالة إلا انه ليس من الحكمة أن يعتمد التلميذ على مثل هذه الكلمات اعتمادا كبيرا ولا ينبغي أن تستخدم هذه الكلمات بديلا للقراءة الفاهمة وإنما ينبغي أن تستخدم كمعينات لفهم المسالة وليس هناك قاعدة واحدة يمكن أن تتبع لحل جميع المسائل
5-حل المسألة
بعد اتخاذ الخطوات السابقة ما زال من الضروري حل المسالة فالتلميذ قد يفهم معنى المسالة وطريقة حلها ولكنه يجد صعوبة في أجراء العمليات الحسابية اللازمة فقد يستلزم حل المسالة مثلا قسمة كسرين وقد يعجز عن القيام بذلك ومن الضروري أن يلم التلميذ بالحقائق والعمليات ليستطيع حل المسائل حلا صحيحا
6-مراجعة الحل
ينبغي أن يراجع التلميذ الحل أو الإجابة ويعني هذا وجوب مراجعة العمليات الحسابية بدقة ويمكن أن تراجع المسالة بواسطة عملية مختلفة عن العملية التي أجريت للوصول إلى الحل .



تحسين القدرة على حل المشكلات



إليكم أعزائي معلمي ومعلمات مادة الرياضيات بعض الوسائل التي قد تساعد في تنمية قدرات الطلبة على حل المسألة ليصبحوا قادرين على حل المسائل في شئون حياتهم المختلفة حاضرها ومستقبلها 


  • مساعدتهم على التكيف للمسائل



  • تشجيعهم على إعادة صياغة المسألة وتوضيحها بأي نموذج أو شكل



  •  مساعدتهم على استحضار  من المادة الفكرية والمعلومات



  • هذا يخدمهم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وأفضل وسيلة لذلك هو أسلوب الاستقصاء بمعنى أن يوجه المعلمون والمعلمات بعض الأسئلة التي من شأنها شحذ انتباههم وتذكيرهم بالمعلومات التي تخدم المسألة ومن ذلك أيضا البحث عن مسألة مماثلة سبق لهم التعامل معها



  • مساعدتهم على التخلص من الشعور بالفشل فحين يفشل الطالب أو الطالبة في حل المسألة فإنهم يصابون بنوع من الإحباط وهنا يأتي دورنا كمعلمين بان نشجعهم وحين يفشلون عليهم بترك المسألة على أن يعودا اليها فيما بعد .



  • تشجيعهم على حل المسألة بأكثر من طريقة



  • فمن المستحسن أن نعودهم على تجربة الطرائق الأخرى المختلفة ما أمكن



  • مساعدتهم على تحسين قدراتهم في اختيار الفرضيات


فنشجعهم على المضي في الاستقراء و الاستقصاء فتأكيد المعلم أو المعلمة على الروابط والعلاقات بين أجزاء المسألة يزيد من فرصهم لتكوين الفرضيات وتخمين الحلول وذلك يأتي عن طريق التفكير الاستنتاجي وبعض أساليب الاستقراء
قبل البدء في تحليل المسالة يجب أن يثير المدرس في تلاميذه دوافع نحو هذا التحليل وتكون هذه الدوافع أكثر سهولة على الإثارة إذا كان الهدف واضحا وفيه تحد لقدرات الطالب وعلى ذلك يجب على المدرس أن يجعل تلاميذه يدركون أهمية حل المشكلات عند دراستهم للرياضيات فمثلا عند تدريس التحليل في الجبر لا ينبغي للمدرس إن يعطي صور التحليل المختلفة كقوانين لابد من حفظها ولكن يمكنه أن يجعل تلاميذه يواجهون مشكله تدفعهم إلى دراسة التحليل كأن يبدأ بدراسة المعادلات البسيطة التي يحتاج التلميذ للتحليل عند حلها
أن يساعد المدرس تلاميذه على القراءة الواعية الشاملة وان يشجعهم على قراءة المسالة أكثر من مره إذا لزم الأمر وان يعبروا عن مضمون المسالة بلغتهم وليكن واضحا لدى المدرس أن لفظا واحدا في المسالة لا يفهمه التلميذ قد يعوقه عن فهم المسالة برمتها ولذلك إذا كان هناك لفظا جديدا أو صعبا بالنسبة لهم يجب أن يوضح المدرس معناه والأفضل أن يساعد التلاميذ على استنتاج معناه



طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Ouia_210


عدل سابقا من قبل adel edwar في الخميس 20 سبتمبر 2018, 7:11 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alryadyat.ahlamontada.com
elraiee




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 02/11/2012
نقاط : 4173
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالخميس 08 نوفمبر 2012, 4:01 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجب على عابد




عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
نقاط : 4610
السٌّمعَة : 1

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 9:03 pm

مشكوووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم زكريا




عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
نقاط : 4347
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالخميس 22 نوفمبر 2012, 9:23 pm

شكككررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safwatwasfy




عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 25/08/2012
نقاط : 4389
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالإثنين 26 نوفمبر 2012, 11:59 am

شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
نقاط : 4119
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالسبت 22 ديسمبر 2012, 8:22 pm

elraiee كتب:
شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدhh




عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
نقاط : 5015
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالأربعاء 06 نوفمبر 2013, 4:05 pm

adel edwar كتب:

جدول مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات
 الثانوية  الصناعية
الفصل الدراسى الأول 2012, 2013

abd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محمود3




عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 22/03/2013
نقاط : 4173
السٌّمعَة : 1

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالجمعة 05 سبتمبر 2014, 7:10 am

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo1971




عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 09/05/2012
نقاط : 4461
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالخميس 09 أكتوبر 2014, 10:23 pm

الف مليون شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بهجت محمود




عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 04/03/2014
نقاط : 3860
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالأربعاء 26 نوفمبر 2014, 8:05 am

الف الف شكر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shantory




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
نقاط : 4579
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالثلاثاء 09 ديسمبر 2014, 5:37 pm

الرابط لا يعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gamal Serag




عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 12/09/2013
نقاط : 4028
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 12:32 pm

بارك الله لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد1023




عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 25/03/2016
نقاط : 3031
السٌّمعَة : 0

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالأحد 10 ديسمبر 2017, 11:04 pm

شكرا جزيلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التليتى




عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
نقاط : 5174
السٌّمعَة : 7

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالإثنين 04 يونيو 2018, 6:50 am

ببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasser mossilhy




عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 08/07/2014
نقاط : 3925
السٌّمعَة : 1

طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها   طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها Icon_minitimeالأربعاء 10 أبريل 2019, 8:23 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس مادة الرياضيات والاستراتيجيات المستخدمة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشرة الرياضبات للمرحلة الثانوية - اهداف تدريس الرياضيات - أهداف تدريس كل صف - توزيع المنهج للترمين
» الأهداف العامة لتدريس وتوزيع منهج الرياضيات بالمرحلة الأبتدائية 2018 - 2019م
» الأهداف العامة لتدريس الرياضيات فى المرحلة الأعدادية
» توجيهات تدريس الرياضيات للمرحلة الثانوية 2014م - أهداف تدريس المرحلة
» أهمية تدريس الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجية الرياضيات MATH (القاهرة) :: ملتقى المعلم واالطلاب :: المكتب الفنى للمادة :: النشـــــــــرات-
انتقل الى: