توجية الرياضيات MATH (القاهرة)
عزيزى الزائر ** عزيزتى الزائرة **
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا فمرحباً بكم لكى تجد ما تريد وتبحر سوياً فى عالم الرياضيات أو التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب فى الأنضمام الى اسرة المنتدى كى تجد كل ما تريد وتبحر سويا فى عالم الرياضيات
وشكرااا
ادارة المنتدى
عادل ادوار

توجية الرياضيات MATH (القاهرة)

هدفنا هوتبادل الخبرات في شرح وتدريس مادة الرياضيات . أعداد/عادل ادوار
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
 لراغبى التسجيل بالمنتدى بعد التسجيل يتم إرسال إلى ايميلك رابط التفعيل
أو أنتظر التفعيل من إدارة المنتدى
إذا نسيت كلمة المرور إضغط على نسيت كلمة المرور وأملأ بيانات الصفحة التالية ستصلك رسالة إلى إميلك بها أسم العضو وكلمة المرور الجديدة ولا تنساها
كن عضواً فعالاً ولا تبخل بمعلوماتك ولو كانت صغيرة فقد تكون عند البعض كبيرة
  نعدكم بتحسين وتطوير الخدمة ومتابعتها وتقديم ماهو الأفضل لكم دائماً وابداً

شاطر | 
 

 تكليفات الترقى -المكون_الاول _لجميع_المستويات_الوظيفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel edwar
Aded
Aded
avatar

عدد المساهمات : 2925
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
نقاط : 11709
السٌّمعَة : 837

مُساهمةموضوع: تكليفات الترقى -المكون_الاول _لجميع_المستويات_الوظيفية    الخميس 05 أبريل 2012, 8:57 pm


المجتمعات المهنية للتعلم
الأهداف العامة للوحدة
• التعرف على مفهوم المجتمعات المهنية للتعلم.
• التعرف على علاقة المجتمعات المهنية للتعلم بالإصلاح المرتكز على المدرسة.
• التعرف على دور القيادة التعليمية فى خلق مجتمع مهني للتعلم.
• التعرف على أنشطة وأساليب ومكونات المجتمعات المهنية للتعلم و تحدياتها.
• ربط المفاهيم الجديدة بواقع المدرسة المصرية.
• التعرف على مهمة تكوين مجتمع مهنى للتعلم.

نواتج تعلم الوحدة
• التعرف الكامل على جميع مكونات المجتمع المهني للتعلم.
• تطبيق مجتمعات مهنية للتعلم تعكس رؤية ورسالة وقيم وأهداف المدرسة.
• قيام القائد التعليمي بدوره في دعم تكوين و استمرار المجتمعات المهنية للتعلم كأداة لدعم التنمية المهنية.
• توظيف استراتيجية المجتمعات المهنية للتعلم لدعم عملية التحسن المستمر للمدرسة.
• مواجهة تحديات تطبيق المجتمعات المهنية للتعلم.
مهمة الأداء المطلوب
تكوين المجتمعات المهنية للتعلم فى مدرستك
الصورة المتكاملة لمكونات القيادة التعليمية



المجتمعات المهنية للتعلم... ماذا نعنى؟
المجتمعات المهنية للتعلم هي عبارة عن فرق عمل...
تتشارك بصورة منظمة...
نحو تحقيق التحسين المستمر...
للاستجابة لاحتياجات أعضاء ذلك المجتمع...
من خلال الرؤية المشتركة للمدرسة.
(روزماري ريشستيتر)
دوما ما تكون التعريفات عبارات قصيرة ولكن تحمل مضمون واسع.. تأمل المقولة وناقشها
ما الفرق بين المهنة والوظيفة؟
ماذا تعرف عن المجتمع المهني للتعلم؟
فكر –تناقش : ماذا نعرف عن هذا الموضوع.
• في تصورك ما صفات المجتمع المهني للتعلم؟
• شارك الآخرين بتصوراتك.
• اكتب العناصر الأساسية المشتركة فى منتصف الورقة.
• أعرض نتاج عمل المجموعات.
ما هو المجتمع المهني ومن أعضائه؟
المجتمع المهنى هو إجراء يستطيع من خلاله مجموعة من المهنيين
أن يتفاعلوا حول مسألة تؤثر على أدائهم وينتج عن هذا التفاعل
نمو مهنى وتحقق الأهداف المشتركة.
• مجموعة من ذوي المهنة الواحدة يجتمعون حول مشكلة مشتركة لحلها أو هدف واحد لتحقيقه.
• المشكلة أو الهدف المشترك هو الذي يدفع تكوين المجتمع المهني.


• مؤشرات المجتمع المهني للتعلم
كيف نتعرف على وجود مجتمع مهني للتعلم؟
1- المدرسون والقيادة يعملون فى فريق واحد تسود فيه ثقافة التساؤل والعمل الجماعى.
2- تتوافر فرص للتنمية المهنية التى تنعكس على ممارسات داخل الفصل.
3- يظهر تقدم واضح فى تحصيل التلاميذ ويمكن قياسه ويوجد عليه أدلة.
تجد القيادة التعليمية والمعلمين قد تحولوا إلى متعلمين فى مناخ من الاحترام والثقة والالتزام الجماعى للتعلم.
نتائج تطبيق المجتمع المهني للتعلم
• تحول كبير فى مفهوم المعرفة.
• التساؤلات والبحث المشترك.
• الاعتماد على الأدلة والبراهين فى القرارات.
• المسؤولية المشتركة.
• التعلم المستمر.
• التعاون بين أعضاء المجتمع المهني لتحقيق النتائج.
آندى هارجريفز(التدريس فى مجتمع المعلوماتية 2003


نموذج لبناء المجتمع المهني للتعلم




أذا أرادت المدارس أن تبني قدراتها للارتقاء بتعلم التلاميذ فيجب عليها العمل على بناء ثقافة العمل التعاوني،
فعندما تعتبر الفرق المدرسية هي الوحدات الأساسية في تنفيذ المنهج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتقويم، يصبح للمدرسة هدف مشترك وهو تعلم التلاميذ، فتتحمل الفرق المسئولية المشتركة من أجل تحقيقه
(فرد نيومان)

كيف تعمل مجموعات التعلم
إنها مجموعة صغيرة من المهنيين الذين:
• يتفقون على تجريب الأفكار الجديدة.
• يجتمعون معا بشكل منتظم لفترة زمنية محددة .
• يشتركون فى خبرة نمو مهنية محددة.
توجههم أهداف وأغراض مشتركة.
التساؤل الجماعي
وهو يأخذ شكل:
• التساؤل حول الوضع الراهن.
• التعمق فى طرق التدريس وتقييمها.
• البحث عن دليل يشير إلي حدوث التعلم ويكون قابلاً للقياس.
مبدأ هام..
• المجتمع المهني للتعلم يصمَم على أن يقوم المعلمون بفتح أبوابهم وممارساتهم لكى يفحصها زملاؤهم ليس بغرض إلقاء اللوم أو النقد وإنما لطرح التساؤلات والتعلم والتحسن.
(دوفور)

التطبيق .. و .. التجريب
• يخشى المعلمون أن يبادروا بالفعل والتجريب؛ لأن ذلك يحتمل الصواب والخطأ، فالصواب هدف يتمناه الجميع، أما الخطأ، فيعني بالضرورة العقاب واللوم والتأنيب؛ لأن له نتائج سلبية على الجميع.
• هل توافق أم تختلف مع هذه العبارة؟ ولماذا؟



• ما التأمل؟
هو قيمة التفكير العميق المستمر عن كيفية حدوث التقدم و تأثير هذا التفكير على عملنا.


• التأمل في النتائج
" إن الحكم الوحيد الصحيح على حدوث التحسن هو النتائج القابلة للمشاهدة والقياس.
”إن التقييم المستمر هو المفتاح للتحسن المستمر".
(دو فور و إيكر 1998)
• السقف جزء رقم (2)
الجزء الثاني : الاحتـفـال
لمـاذا ؟
• يجعل أعضاء فرق التعلم يشعرون بالتقدير.
• يدعم ويقوى القيم الإيجابية.
• يحفز دافعية الاستمرار.
• يضفى جواً من المتعة.
(دو فور و إيكر 1998

• نقاء“
• تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية و الرسالة.
• تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
• تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية.
• تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب.
• تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه.
• يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية.

ناقش: كيف يمكن للمجتمعات المهنية للتعلم أن تساهم في تحقيق هذه المؤشرات.
• المناخ الداعم لتطبيق المجتمعات المهنية المدرسة التي تتعلم .... هى مدرسة في تحسن مستمر
• المدرسة التي تتعلم هي مدرسة تتسم الثقافة السائدة بها بتقبل المخاطرة و التجريب والمرونة والإبداع مما يجعل المدرسة بأكملها عبارة عن مجتمع مهني للتعلم.
• في ظل التغيرات و التطورات المتلاحقة التي تمر بالمدرسة (أمثلة؟؟) تظهر الحاجة الى أن نصبح جميعا في حالة تعلم دائمة من خلال انخراطنا في أنشطة التنمية المهنية التعاونية.
مدير المدرسة هو القائد التعليمي الذى يدعم التعلم من خلال المجتمعات
• ماذا تعني لك هذه العبارة؟
الوصايا العشر لبناء المجتمعات المهنية للتعلم في مدرستك
• كن مقتنعا بأهمية التعاون.
• تعرف جيدا على مفهوم المجتمع المهني للتعلم.
• طور مع أعضاء فريق مدرستك رسالة ورؤية وقيم وأهداف مشتركة.
• انشر رسالة تستهدف تعلم التلاميذ.
• صغ مع فريقك رؤية للتميز.
• اجعل الرؤية مرجعك في التعامل مع كل القضايا التعليمية.
• اربط القيم بالرؤية.
• ركز على الأهداف القريبة و كذلك على الأهداف البعيدة.
• اجعل خططك تستهدف البحث عن أفضل الممارسات وأن تكون مبنية على البيانات.
• احرص على تطبيق هذه النصائح باستمرار!
تذكر مفهوم المجتمعات المهنية للتعلم
• هل المجتمعات المهنية مفهوم جديد علينا؟
• إن المجتمعات المهنية للتعلم هى وسيلة أو إستراتيجية يستخدمها القائد لخلق ثقافة التعلم والتفكير والبحث والنمو الجماعى المستمر.
• أنها ليست طريقة عمل جديدة، ولكنها أحد أساليب القيادة و طريقة جديدة للتفكير تسمح للجميع بالعمل كفريق وتوزيع القيادة على الجميع.
• إنها تحقق القدرة على اتخاذ القرار الجماعى.
ما المهارات / القرارات التي تمثل تحديات للقائد؟
• القائد التعليمى لا يشترك فى المجتمع المهنى بل يبلغ بتطور العمل وفى النهاية يصدق على القرارات.
• يقبل القائد تجريب القرار الصائب حتى إن لم يكن مطابقا تماما للحل الذى كان فى مخيلته.
• إذا تجاهل القائد الجهد الشاق الذى بذل فى المجتمع المهنى مقابل رغبته فى تنفيذ الحل المفضل له فإنه يهدم أهم انجاز لهذا العمل ألا وهو خلق ثقافة العمل التعاونى داخل مدرسته.
تكمن مهارة القائد فى اشتراكه، تنازلاته، اقتراحاته المبنية على المعرفة والخبرة، وذكائه الانفعالى مما يؤدى الى نتائج ناجحة
لماذا نسعى لبناء هذه المجتمعات فى مدارسنا
• هى إحدى طرق تفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمدرسة وترسيخ التنمية المهنية المستمرة لجميع العاملين بالمدرسة.
• وتدور موضوعاتها حول جميع مكونات العملية التعليمية: التعلم النشط – التقويم الشامل – الإدارة المتميزة - المشاركة المجتمعية ـ خطة تحسين المدرسة...إلخ.
• والهدف هو تعلم أفضل للتلميذ.
ما التحديات التي تواجه القائد في دفع مجموعات مدرسته لتكوين مجتمعات مهنية
دور القائد الأساسى هو تذليل بعض الصعوبات الشائعة مثل...
• الوقت.
• الموارد.
• الحاجة للدعم.
• التواصل.
• الأفكار الراسخة.




أهداف المجتمع المهني هى مدرسة فعالة مبنية على
الأسس
• نؤثر في تحسين مدرستنا لتكون فعالة بشكل أكثر.
• تطوير الموارد البشرية هو المفتاح لتحسين المدرسة.
• لتحسين المدرسة الأثر الأعظم على التعليم والتعلم بها.
الالتزامات القيمية
• يحقق كل التلاميذ معايير جودة المتعلم.
• يحقق كل المعلمين معايير الجودة.
• يحقق المعلمون التنمية المهنية المستمرة.
• يعبر المعلمون بوضوح عما يقومون به و يشرحون الاسباب.
للوصول إلى المدرسة الفعالة يجب....
من الى
• التعليم.
• عزلة المعلم.
• عقلية النجاح و الفشل.
• الانقياد.
• المنهج المكدس.
• الأهداف العامة للمدرسة.
• تقييم التحصيل.
• نظم مؤسسية غير مرنة.
• التخطيط من اجل التخطيط.
• جداول و مهام ثابتة.
• تعلم الأغلبية.
• مدرس الفصل. • التعلم .
• التعاون بين المعلمين
• إلغاء الفشل.
• الاستقلالية.
• المنهج المتطور.
• أهداف الفريق.
• التقييم من أجل التعلم.
• نظم مؤسسية مرنة.
• التخطيط من أجل التحسين.
• عملية تعلم ثابتة.
• تعلم الكل.
• مدرس المدرسة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alryadyat.ahlamontada.com
hesham alkady



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/12/2015
نقاط : 511
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: تكليفات الترقى -المكون_الاول _لجميع_المستويات_الوظيفية    الخميس 17 ديسمبر 2015, 12:54 am

ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hazem77



عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 19/06/2015
نقاط : 814
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: تكليفات الترقى -المكون_الاول _لجميع_المستويات_الوظيفية    الأربعاء 11 مايو 2016, 10:33 am

شكرا جزيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكليفات الترقى -المكون_الاول _لجميع_المستويات_الوظيفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجية الرياضيات MATH (القاهرة) :: ملتقى المعلم واالطلاب :: حجرة معلمى الرياضيات :: موضوعات تهمك-
انتقل الى: